الصحة النفسية والهوّية: التحوّل الـمُلهم في الشباب المسلم بمقاربات تنموية ذات صلة ثقافية

المراهقة مع بداية البلوغ وقتٌ طبيعي لاستكشاف الذات واكتشافها يشكّل ما يصير المرء إليه. وحين يفتقد الشباب المناهل الصحيحة التي تساندهم وترفدهم أثناء هذه المرحلة من تطوّرهم، فمن الممكن أن يُحدث ذلك اختلالات في توازنهم تؤثّر في شخصيّتهم ودوافعهم وسلوكهم. وقد كشفت البحوث عن أنّ أنجع سبيل للوصول إلى الشباب والتأثير على تطوّرهم إيجابيًّا هو لقاؤهم حيثما كانوا ودعمهم من خلال منظار رؤيتهم للعالَم. واستمدادًا من الخبرات في العمل مع الشباب في أمريكا والإمارات، سيعمد عبد الله إِرِك روثمان إلى استجلاء الكيفية التي يمكن بها الاستفادة من المقاربات الثقافية وذات الصبغة الدينية لدعم الشباب المسلم في العملية الملائمة لهم تنمويًّا لتكوين هوّيتهم وإلهام تحوّلهم الإيجابي الملائم لواقعهم ودنياهم.

عبد الله روثمان متخصص في علم النفس الإرشادي، وباحث لنيل شهادة الدكتوراة في جامعة كِينغستون بلندن، ومدير مساعد في قسم الحياة الروحية والتعليم المتعدد الثقافات في جامعة نيويورك أبوظبي. عمل مع شباب وعائلات من المسلمين في سياق الخدمات والإستشارات النفسية في المجتمعات المسلمة في أمريكا؛ وعمل في السنوات الخمس الأخيرة ولا يزال مع طلاب مواطنين ووافدين جامعيين في أبوظبي من كلية التقنية العليا وجامعة نيويورك أبوظبي. ومما تتضمّنه اهتمامات بحثه: علم النفس الإسلامي والتنمية الشخصية والمقاربات الثقافية والدينية للصحة النفسية والروحانية والهوية. ويبحث مشروح بحثه الحالي في نظرية الشخصية الضمنية في علم النفس من مصادر إسلامية أصيلة ومقتضياتها وتطبيقاتها في الإرشاد النفسي للمسلمين.

هذه المحاضرة جزء من بحوث مبادرة طابة للدراسات المستقبلية في الهوية الدينية بين جيل شباب الألفية من المسلمين. وإنّه من دواعي سرورنا أن يكون لدينا سلسلة من المحاضرات خلال عام 2017 حول هذا الموضوع؛ ونتطلّع إلى الترحيب بكم إلى هذه المحاضرة والفعاليات المقبلة.

* تتوفر ترجمة فورية إلى اللغة العربية

-

محاضرة*

عبد الله روثمان
جامعة نيويورك أبوظبي

الثلاثاء، 28 فبراير 2017
7:00 مساءً
مؤسسة طابة، منطقة المقطع، أبوظبي