الهوية الدينية في العصر المتغير

تعتبر الهوية الدينية عنصرًا أساسيًّا في تكوين هوية العالم العربي، ومع ذلك فهي لا تزال موضوعًا محيّرًا لم يأخذ حظه من الدراسة. ومن دراسة الدكتور جون أوبراين لفئة شباب المسلمين في أمريكا، يناقش في محاضرته كيف حمل هؤلاء الشباب هويتهم الدينية في مجتمع سريع التطور والتحديث.

ونظرًا لما تمر به دولة الإمارات والعالم العربي من التغيّرات السريعة لا سيما على الصعيد الثقافي، فإن المنطقة تواجه تحديات مشابهة أمام سعيها للحفاظ على هويتها الخاصة. والسؤال المطروح هنا: ما الدروس المستفادة من موضوع المحاضرة في مسألة الحفاظ على الهوية بالنسبة للمجتمع المحلي وهو يسعى في هذا الاتّجاه؟

ويشغل د. جون أوبراين منصب أستاذ مساعد للبحوث الاجتماعية والسياسة العامة بجامعة نيويورك أبوظبي. وتشمل اهتماماته البحثية والتعليمية الثقافة والدين والهوية الاجتماعية والهجرة والأصل العرقي والإسلام والمسلمين. ويدور مشروعه البحثي الحالي حول الشباب المسلمين الأمريكيين والهوية الدينية بعد أحداث 11 سبتمبر.

هذه المحاضرة جزء من بحوث مبادرة طابة للدراسات المستقبلية في الهوية الدينية بين جيل شباب الألفية من المسلمين. وإنّه من دواعي سرورنا أن يكون لدينا سلسلة من المحاضرات خلال عام 2017 حول هذا الموضوع؛ ونتطلّع إلى الترحيب بكم إلى هذه المحاضرة والفعاليات المقبلة.

-

محاضرة

د. جون أوبراين، جامعة نيويورك أبوظبي

الثلاثاء، 7 فبراير 2017
6:30 مساءً
مؤسسة طابة، منطقة المقطع، أبوظبي