UAE and Bahrain Relations

العلاقات الإماراتية البحرينية في 200 عام

استضافت خيمة طابة الفكرية محاضرة بعنوان “العلاقات الإماراتية البحرينية في 220 عام” قدمها الباحث البحريني المؤرخ بشار الحادي، وتناولت المحاضرة العلاقات الإماراتية البحرينية في ثلاثة محاور:

  1. العلاقات السياسية
  2. العلاقات العلمية
  3. العلاقات التجارية

وعرض الباحث وثائق لم تنشر سابقا تتعلق بهذه الجوانب، فتتبع العلاقات السياسية منذ أقدم ذكر لها في الوثائق عام 1792م إلى يومنا الحالي ، ثم تحدث عن الوحدة الفكرية والثقافية لمنطقة الخليج العربي، وركّز على المشتركات الثقافية والدينية. مبينا دور مدرسة الأحساء ومشيرا إلى جذور المذهب المالكي والمذاهب الأخرى في المنطقة. كما عرض تجربة اتحاد تجّار الخليج العربي من أهل الإمارات والبحرين والكويت في إنشاء شركة البواخر العربية في مطلع القرن العشرين كمنافس لشركة البواخر الإنجليزية.

وقد أثرت مشاركات الحاضرين من المختصين هذه المباحث، حيث أشار الأستاذ الدكتور محمد يحيى، أستاذ التاريخ بجامعة الإمارات، أن ما عرض في المحاضرة يفتح آفاقا جديدة في بحث العلاقات بين الإمارات والبحرين.

السيد بشار الحادي هو مسئول قسم الوثائق والمخطوطات بمتحف البحرين الوطني و باحث آثار بهيئة الثقافة البحرينية، هذا بالإضافة لعضويته في جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج و عضو مؤسس أيضاً في لجنة بيت البحرين للدراسات والتوثيق، وله العديد من المؤلفات والأبحاث في التاريخ البحريني على وجه الخصوص.

شاهد المحاضرة

صور من الحدث