ورشة عمل وأمسية رمضانية حول “الإشارات الفلسفية في القرآن الكريم”

عقدت مساء الخميس الموافق 9 مايو، الرابع من رمضان ورشة عمل وأمسية رمضانية حول: «الإشارات الفلسفية في القرآن الكريم» قدمها الشيخ أحمد حسين الأزهري، وحضرها عدد من الشباب والباحثين في الفلسفة في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وباحثو مبادرة سؤال بمؤسسة طابة.

 

استعرض الأزهري في بداية الورشة، تعريف الفلسفة وأهم مباحثها، كما قدم بعض نماذج من التفسيرات الفلسفية للقرآن الكريم، مثل تفسير سورة الإخلاص للشيخ الرئيس أبي علي ابن سينا، وبعض آراء الإمام الفرهاري الهندي حول كون الفلاسفة الأوائل من تلامذة الأنبياء ، وقدم أمثلة عديدة من تفسير مفاتيح الغيب للإمام الرازي والتي استنبط منها حقائق فلسفية من آيات القرآن الكريم، مثل كلامه على نظرية المعرفة في قول الله تعالى: «{ وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78وكيف أشار القرآن للحواس والرواية والعقل كمصادر معتمدة للمعرفة عند البشر، كما عرض رأي الإمام الرازي في كيفية ابتناء العلوم الضرورية على الإدراك الحواس الأولي للوجود الخارجي.

 

دارت الأسئلة والنقاشات حول علاقة علم الكلام بالفلسفة والفرق بينهما، كما ناقش بعض الحضور موقف القرآن من الإجابة على الأسئلة الفلسفية الكبرى مثل سواء المبدأ والمعاد والغاية، وما هي الآلات والعلوم التي ينبغي توفرها في من يتصدى لتفسير القرآن، وهل تعد آراء السلف من الصحابة والتابعين ملزمة لمن بعدهم في فهم القرآن أو لا؟