محاضرة عامة عن: «طرق الاستدلال بين العلم التجريبي والعقائد الدينية» مع م. محمد أكرم أبو غوش باحث في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام والعلوم الطبيعية

عقدت مبادرة سؤال إحدى مبادرات مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات يوم الاثنين الموافق 3 ديسمبر محاضرة عامة بعنوان: «طرق الاستدلال بين العلم التجريبي والعقائد الدينية» ألقاها المهندس محمد أكرم أبو غوش الباحث في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام والعلوم الطبيعية. والتي أقيمت في الحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية في القاهرة وسط حضور شبابي متنوع.
جاءت المحاضرة لتلقي الضوء على الفروق المنهجية بين إثبات موضوعات العلوم التجريبية وكيفية الاستدلال عليها بواسطة الحس والتجربة والملاحظة وفرض التفسير وبين طرق إثبات صحة العقائد الدينية التي تكون عبر الاستدلال المنطقي.
وتطرق أبو غوش لذكر كيفية معرفة الفرق بين القطعي والظني في العلوم التجريبية، والفرق بين الحقائق والنظريات العلمية، ثم ذكر بعض الأمثلة على دعاوي تعارض العلوم التجريبية والنصوص الدينية، وبيّن أن التعارض هنا ظاهري وليس حقيقي، إذ يستحيل التعارض بين النصوص الدينية القطعية الثبوت والدلالة وبين الحقائق العلمية المقطوع بصحتها.
وختم أبوغوش محاضرته بذكر القانون الكلي الذي ذكره الإمام الرازي وغيره للتعامل مع النصوص التي يتوهم فيها التعارض بين نصوص القرآن والسنة وبين الأمور المتعلقة بالواقع أو العلم التجريبي.

-

محاضرة عامة بعنوان: «طرق الاستدلال بين العلم التجريبي والعقائد الدينية» ألقاها المهندس محمد أكرم أبو غوش الباحث في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام والعلوم الطبيعية.